هيئة التحرير

رئيس مجلس ادارة المجلة

المستشار/ محمد عبد المحسن منصور

رئیس نادی قضاة مصر
نائب رئیس محکمة النقض

judgeclubhotmail.com


يعمل قاضياً بدرجة نائب رئيس محکمة، وذلک بعد أن تدرج بالعمل في السلطة القضائية بين النيابة العامة والقضاء المصري. تم انتخابه رئيساً لنادي قضاه مصر الحالي لفترتين متتاليتين.

رئيس هيئة التحرير

المستشار الدکتور/ فهر عبد العظیم صالح عمارة

نائب رئیس محکمة الاستئناف الاقتصادية.
الأستاذ المنتدب بکلیة القانون بالجامعة البریطانیة بمصر.
محکم دولي معتمد.

ijdjl.journalgmail.com


التحق المستشار الدکتور فهر عبد العظيم عمارة بالعمل بالنيابة العامة بمصر في عام 1998 حتى اعتلي منصة القضاء في عام 2004 حيث تدرج منذئذ للعمل بالمحاکم على اختلاف درجاتها وتعدد اختصاصها، وهو يشغل حالياً منصب نائب رئيس محکمة الاستئناف الاقتصادية.

بجانب عمله القضائي، فهو أستاذ منتدب غير متفرغ بکلية القانون بالجامعة البريطانية في مصر (BUE)  منذ عام 2016. وبصفته أستاذاً بهذه الکلية، فهو يتولى تدريس عدد من المقررات الإلزامية باللغتين العربية والإنجليزية، بيد أنه في الواقع يجيد ثلاث لغات: العربية (لغته الأم) والإنجليزية والفرنسية. وهو أيضاً يشرف على رسائل تخرج الطلاب وعلى برنامج المحاکمات الصورية التدريبية بالکلية.

انطلاقاً من خبراته العملية العميقة کقاضي بمختلف دوائر ودرجات المحاکم المدنية والتجارية والاقتصادية بمصر وتأسيساً على دراساته العليا ذات الصلة التي أجراها في مصر وکندا، فهو علاوة على ما تقدم يعمل کمحکم دولي مقيد ومعتمد لدي العديد من مراکز التحکيم الشهيرة منها: محکمة لندن للتحکيم التجاري الدولي (LCIA)، مرکز تحکيم مجلس التعاون الخليجي، مرکز القاهرة الإقليمي للتحکيم التجاري الدولي. وهو بهذه المثابة، يمارس التحکيم عملياً في مجال المنازعات التجارية الدولية ومنازعات الاستثمار الدولي خاصة تلک المتعلقة بعقود واتفاقات الطاقة.

يمتد تخصص المستشار الدکتور فهر عمارة لمجالات: التحکيم والتوفيق، الإجراءات المدنية والتجارية المقارنة، القانون التجاري وقانون الشرکات، القانون الدولي الخاص، منازعات العقود الوطنية والدولية، منازعات الثروة المعدنية والطاقة، مناهج البحث العلمي وإبستمولوجيا القانون، المنطق القانوني والمنطق القضائي.  

على الصعيدين الإقليمي والدولي، نشر المستشار الدکتور فهر عمارة عدداً من الکتب والمقالات العلمية باللغتين العربية وبالفرنسية.

اکتسب المستشار الدکتور فهر عبد العظيم خبرة طويلة في التدريس الجامعي منذ عام 2007 وحتي الآن. يذکر أنه من عام 2010 إلى عام 2016، عمل مساعداً لأستاذه في مجال البحث العلمي والترجمة والتأليف والتدريس، وقد کان ذلک أثناء فترة دراساته العليا بکلية القانون بجامعة لافال بکندا.

ومن حيث دراساته الأکاديمية: فقد حصل في عام 2016 على درجة الدکتوراة (LL.D) في التحکيم التجاري الدولي وقانون الإجراءات المدنية المقارن من کلية الحقوق، جامعة لافال، کندا. وفي عام 2008، حصل على درجة الماجستير في المعاملات القانونية التجارية الدولية من الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا في القاهرة. وفي عام 1996، تخرج في أکاديمية الشرطة بمصر حيث حصل على بکالوريوس القانون وعلوم الشرطة.

 

الايميل: Fehr.Emara@bue.edu.egJuge_fehr@yahoo.com

 

لينکدان: https://www.linkedin.com/in/judge-fehr-emara-ll-d-4a878621/?originalSubdomain=eg

 

هيئة التحرير

المستشار الدکتور/ محمد هانی الغنام

رئیس محکمة استئناف – محکمة استئناف القاهرة

elghannamgmail.com


هو قاض مصري يعمل حالياً کرئيس للاستئناف بمحکمة استئناف القاهرة، إحدى محاکم الاستئناف المصرية الثمانية. سبق إعارته من القضاء المصري إلى الأمم المتحدة لمدة 11 عامًا للعمل في وظائف مختلفة. خلال (2013 – 2016)، ترأس الغنام فريق الدعم الدستوري التابع لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) لدعم لجنة صياغة الدستور في وضع مسودة الدستور الليبي بالإضافة إلى کونه المسؤول السياسي الرئيسي في UNSMIL والذي ساهم کذلک في تسهيل اتفاق السلام (اتفاق الصخيرات - 2015) بين طرفي النزاع الليبي. في السابق، عمل الغنام لمدة عام کمدير لبرنامج سيادة القانون والحکم في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالصومال والذي قام من خلاله بإدارة فريق من أکثر من 70 موظفًا وطنيًا ودوليًا، ونفذ العديد من المشاريع بقيمة 60 مليون دولار أمريکي في مراکز عمل مختلفة بالصومال. خلال السنوات )2009 - 2012(، عمل أيضًا مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق کمدير لفريق الحکم وککبير المستشارين لبرنامج سيادة القانون والإصلاح القضائي والذي قدم برامج متعددة لدعم القضاء العراقي. خلال السنوات (2006 - 2009)، عمل الغنام کمستشار دستوري وقانوني لبعثة الأمم المتحدة في العراق حيث ساهم في دعم عملية کتابة الدستور العراقي الحالي ومحاولات مراجعته. قبل إعارته للأمم المتحدة، بدأ الغنام حياته المهنية کوکيل للنائب العام وضابطاً بالشرطة المصرية.

الغنام حاصل على درجة الدکتوراه في القانون الدولي من جامعة دورهام بإنجلترا، وماجستير في الدراسات القانونية الدولية من الجامعة الأمريکية، کلية واشنطن للقانون بالولايات المتحدة الأمريکية. بالإضافة لذلک، فهو حاصل على درجة الماجستير في القانون الدولي لحقوق الإنسان من الجامعة الأمريکية في القاهرة، وشهادة البکالوريوس في القانون من أکاديمية الشرطة المصرية.

الغنام سبق له إلقاء العديد من المحاضرات والعروض التقديمية للدورات التدريبية المختلفة في مجالات القانون وحقوق الإنسان. تم اختياره کذلک لمنح دراسية مختلفة من بينها زمالة هيوبرت همفري (2004-2005) وبرنامج المتخصصين الزائرين التابع لبرنامج فولبرايت بعنوان "الوصول المباشر إلى العالم الإسلامي" وهو برنامج قصير المدى للمحاضرات المکثفة والتواصل مع الجمهور الأميرکي والتشاور بهدف تعزيز فهم الأميرکيين للحضارة الإسلامية وتاريخ وسياسة وثقافة العالم الإسلامي.

المستشار الدکتور/ مجدي إبراهيم قاسم

- رئيس محکمة استئناف القاهرة الأسبق، القاهرة، مصر.
- رئيس الهيئة العلمية الأسبق لمعهد الدراسات القضائية بالإمارات.
- المدير التنفيذي لمرکز أبوظبي للتوفيق والتحکيم التجاري.
- کبير مستشاري مرکز تحکيم دول مجلس التعاون.

m.kassimadcci.gov.ae

الأستاذ الدکتور/ سید عبد الخالق

أستاذ الاقتصاد السیاسى والتشریعات المالیة الاقتصادیة کلیة الحقوق جامعة المنصورة
وزیر التعلیم العالی الأسبق

elsayed.mansgmail.com


مسيرة مهنية وعملية حافلة بالإنجازات؛ حيث بدأها کوکيل للنائب العام في 1976، ثم تدرج بالعمل الأکاديمي بالجامعات الحکومية إلى أن أصبح رئيساً لجامعة المنصورة في 2011، ثم عين وزيراً - سابقاً - لوزارة التعليم العالي بالحکومة المصرية في 2014. دأب على حصول الدراسات العلمية؛ فبعد حصوله على ليسانس الحقوق بتقدير جيد جداً من جامعة القاهرة، أعد ثلاث دبلومات في القانون والاقتصاد، ثم حصل على الدکتوراه من جامعة کيل بإنجلترا في عام 1986. نشر عدة مؤلفات منها (مدخل في القانون التجاري، مدخل للمشاکل الحالية لعلوم الاقتصاد، النقود والعمليات البنکية) کما نشر العديد من الأبحاث والترجمات الأکاديمية.

 

الأستاذ الدکتور/ سلیمان عبد المنعم سلیمان

أستاذ القانون الجنائی بکلیة الحقوق جامعة الاسکندریة
عضو اللجنة العلیا للاصلاح التشریعی

solimanabdel2003yahoo.com

الأستاذ الدکتور/ طلعت محمد محمود دویدار

رئیس قسم قانون المرافعات والعمید الأسبق لکلیة الحقوق جامعة الإسکندریة

dr.talaatdowidarhotmail.com


 أستاذ ورئيس قسم قانون المرافعات المدنية والتجارية بکلية الحقوق، جامعة الإسکندرية، وعميد الکلية سابقًا. تخرج من کلية الحقوق جامعة الإسکندرية سنة 1981، وحصل منها على درجتي الماجستير والدکتوراه في قانون المرافعات. کما حصل على درجة الدکتوراه من جامعة جرينوبل بفرنسا. قام بالعديد من المهمات العلمية بفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريکية وحصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير في مصر والمملکة العربية السعودية. أصدر وشارک في إصدار العديد من المؤلفات التي تناولت موضوعات مختلفة في قوانين المرافعات، والمدني، والدولي الخاص.

الأستاذ الدکتور/ حسن عبد الحمید محمود

أستاذ فلسفة القانون والقانون المقارن، کلیة الحقوق جامعة عین شمس عمید کلیة القانون، الجامعة البریطانیة فی مصر

hassan.abdelhamidbue.edu.eg


 الأستاذ الدکتور/ حسن عبد الحميدحاصل علي دکتوراه فلسفة القانون المدني، جامعة باريس 10 (NANTERRE) عام 1994، وهو العميد المؤسس لکلية القانون بالجامعة البريطانية في مصر منذ عام 2016 ، کما يشغل عدة مناصب أخرى في ذات الوقت، منها على سبيل المثال: أستاذ مشارک في قسم القانون والعدل، جامعة لورانتين (کندا)،  مؤسس ومدير مرکز بحوث القانون والتکنولوجيا بالجامعة البريطانية في مصر،  ممثل الشرق الأوسط في الشبکة الجامعية الدولية للباحثين في أخلاقيات العلوم الطبيعية في مجال التکنولوجيا الحيوية والطب (جامعة رن بفرنسا)، محامي لدي محکمة النقض والدستورية العليا والإدارية العليا ومحکم معتمد لدي مرکز القاهرة الإقليمي للتحکيم التجاري الدولي.

يتمتع الأستاذ الدکتور حسن عبد الحميد بخبرة أکثر من 35 عاما في مجال التدريس الجامعي وإدارة العملية التعليمية والبحث العلمي في عدد من الجامعات المحلية والدولية باللغتين العربية والفرنسية، في جامعات مصر وفرنسا وکندا والمملکة العربية السعودية وسلطنة عمان. ولديه خبرة أکثر من عشرين عام في مجال إدارة العمليات التعليمية والمشروعات المحلية والدولية، حيث تولي العديد من المهام في هذا المجال.

حصل الدکتور حسن عبد الحميدعلى جائزة الدولة التشجيعية والجائزة الأولى لمؤسسة عبد الحميد شومان للعلماء العرب الشبان وجائزة الوکالة الجامعية الفرانکوفونية لأحسن مشروع بحثي لأبحاث ما بعد الدکتوراه وحاصل على منحة الحکومة الفرنسية لدراسة الدکتوراه في باريس، في المدة من عام 1988 وحتى عام 1994 وجائزة التميز من المرکز الثقافي الفرنسي بالقاهرة.

ساهم کمحاضر في أکثر من 56 مؤتمر دولي في مختلف دول العالم منذ عام 1994 وحتى 2019. بخلاف المؤتمرات المحلية والإقليمية، وقام بنشر أکثر من 53 بحث محکم ومنشور في دوريات دولية، ذات معامل تأثير في أکبر دور النشر الدولية، باللغتين الفرنسية والإنجليزية، وأکثر من 13 مؤلف باللغة العربية تتناول الفکر القانوني وفلسفة القانون، و 6 کتب باللغة الفرنسية. بالإضافة إلي الترجمات من اللغة الفرنسية إلي اللغة العربية.

کما أشرف على أکثر من 25 رسالة دکتوراة دوليا ومحليا، بالإضافة لعدد من رسائل الماجستير والأبحاث العلمية، وشارک في عضوية لجان التحکيم علي الرسائل العلمية دوليا ومحليا لأکثر من ثلاثين رسالة علمية. کما أنه عضو في هيئات تحرير عدد من المجلات العلمية الدولية وعضو في لجان تحکيم البحوث.

الأستاذ الدکتور/ طارق فتحی سرور

أستاذ ورئيس قسم القانون الجنائی، کلیة الحقوق، جامعة القاهرة
مدیر معهد قانون الأعمال الدولیة، کلیة الحقوق، جامعة القاهرة

tsorour_2010yahoo.com


استاذ القانون الجنائي – مدير معهد قانون الاعمال الدولية جامعة القاهرة – محکم – محامي.

دکتور. طارق سرور هو استاذ القانون الجنائى وسابقا رئيس قسم القانون الجنائي بجامعة القاهرة. بالاضافة لکونه مدير معهد قانون الاعمال الدولي التابع لجامعة القاهرة، ومحکم في مرکز التحکيم الدولي.

حائز على درجة الدمتوراه من جامعة باريس ٢ في عام ١٩٩٥ وماجيستر القانون من جامعة القاهرة في عام١٩٩١.

من بين الجوائز الحاصل عليها هي جائزة الدولة التشجيعية عن کتابه الذي نشر في عام ٢٠٠١ وهو بعنوان "نقل الاعضاء البشرية بين الاحياء".

عضوا في عدة جمعيات ومنها الجمعية الدولية لقانون العقوبات والجمعية المصرية لرجال القانون المتصلين باللغة الفرنسية والجمعية المصرية للقانون الجنائي. کما شارک في تعديل قانون العقوبات رقم ١٤٧ لسنة ٢٠٠٦.

دکتور سرور له العديد من المؤلفات في القانون الجنائي ومنها مؤلف عن الجماعة الاجرامية المنظمة، الاتفاق کوسيلة من وسائل المساهمة الجنائية التبعية، جرائم النشر والاعلام، الاختصاص الجنائي العالمي.

الأستاذ الدکتور/ أشرف جابر

أستاذ القانون المدنى، کلیة الحقوق – جامعة حلوان

agsashrafyahoo.com


حصل على دکتوراه القانون المدني في موضوع (التأمين من المسؤولية المدنية للأطباء. دراسة مقارنة بين القانون المدني والفقه الإسلامي) ، بعثة إشراف مشترک جامعة باريس 2 (فرنسا) ، کلية الحقوق جامعة القاهرة 1999 .

 رئيسا لقسم القانون المدني بکلية الحقوق جامعة حلوان، ومديرا لوحدة ضمان الجودة بالکلية ( 2007 ).

 أستاذا بالعديد من الجامعات والمؤسسات الأکاديمية العربية في الفترة من (2007 – 2017)، آخرها أکاديمية العلوم الشرطية بالشارقة بالإمارات العربية المتحدة.

 شارک في العديد من المؤتمرات الدولية ببحوث علمية محکمة.

عضو قائمة المحکمين باللجنة العلمية لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين (لجنة القانون الخاص 2016 - 2019).

 له العديد من المؤلفات العامة والأبحاث العلمية المتخصصة فى مجالات المسؤولية الطبية، والتأمين، وحقوق المؤلف، وحماية المستهلک، والنشر الإلکتروني، وقانون الإنترنت، والحقوق والحريات، والإصلاح القانوني، والذکاء الاصطناعي.

قام بإعداد دراسة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول "الحقوق القانونية للمرأة" (قضايا الأحوال الشخصية لغير المسلمين) حول "المشکلات العملية في قضايا الأحوال الشخصية لغير المسلمين". مشروع الحقوق القانونية للمرأة 2006-2007.

المساهمة مع المرکز القومي للمرأة بإلقاء سلسلة محاضرات بعنوان "مشاکل الأحوال الشخصية لغير المسلمين" 2006.

قام بالتعاون مع جامعة الدول العربية بمراجعة وتنقيح موسوعة "مکانة المرأة في التشريع العربي" 2006-2009.

عضو اللجنة القانونية للاتحاد العام للمرأة المصرية (2015 – 2018).

 أستاذ محاضر بالجامعة الألمانية، والمشرف على برامج التدريب القانوني بها.

الأستاذ الدکتور/ محمد صافی

أستاذ القانون الدولی العام ووکیل کلیة الحقوق جامعة عین شمس لشئون الطلاب

mondroithotmail.com


تخرج الاستاذ الدکتور/ محمد صافي يوسف من کلية الحقوق، جامعة عين شمس عام ١٩٩٣، وتدرج في العمل الأکاديمي بها حتى أصبح استاذا في القانون الدولي عام ٢٠١١. حصل على درجة الدکتوراه في القانون الدولي الاقتصادي من جامعة باريس (١٠) بدولة فرنسا عام ٢٠٠١، وله العديد من البحوث والمؤلفات المنشورة حول العديد من موضوعات التخصص والتي نال عنها جائزة الدولة التشجيعية في العلوم القانونية والاقتصادية عام ٢٠٠٧، وجائزة جامعة عين شمس للبحوث الممتازة عام ٢٠٠٥. عمل عضوا بهيئة تحرير مجلة جامعة الملک سعود (فرع الحقوق والعلوم السياسية)، وعضوا بشعبة الضوابط العامة والتشريعات بمجلس بحوث اخلاقيات البحث العلمي التابع لوزارة التعليم العالي.

الأستاذ الدکتور/ عبد المنعم زمزم

أستاذ القانون الدولی الخاص بکلیة الحقوق جامعة القاهرة

amzamzamgmail.com


أستاذ القانون الدولي الخاص کلية الحقوق جامعة القاهرة

دکتوراه في الحقوق جامعة ديجون-فرنسا

باحث زائر بجامعة جورج تاون بالولايات المتحدة 2008

جائزة الدولة في القانون الدولي الخاص 2012

محامي بالنقض والإدارية العليا

محکم بمرکز القاهرة الإقليمي للتحکيم التجاري الدولي وابوظبي للتوفيق والتحکيم

له العديد من المؤلفات في القانون الدولي الخاص وقانون التحکيم والملکية الفکرية والعقود الدولية وغيرها.

الأستاذ الدکتور/ ولید الشناوی

أستاذ ورئیس قسم القانون العام بکلیة الحقوق – جامعة المنصورة ووکیل الکلیة للدراسات العلیا والبحوث

waleedshenawy2000yahoo.com


أستاذ بقسم القانون العام بکلية الحقوق، جامعة المنصورة. تخرج من کلية الحقوق، جامعة المنصورة سنة 2000 وحصل منها على درجتي الماجستير والدکتوراه في القانون. أصدر وشارک في إصدار ونشر العديد من المؤلفات التي تناولت موضوعات مختلفة في القانون الإداري، والدستوري، والنظم السياسية، والاستثمار.

هيئة التحرير الدولية

البروفيسور / جاک ميستر

العميد الشرفي لکلية حقوق اکس- مارسيليا Aix-Marseille فرنسا
رئيس الجمعية الفرنسية لحاملي دکتوراه القانون AFDD

jacquesmestre81gmail.com


البروفيسور جاک ميستر هو العميد الشرفي لکليه الحقوق بجامعه اکس-مارسيليا Aix-Marseille  ورئيس الجمعية الفرنسية لحاملي دکتوراه القانون AFDD. بدأ مسيرته الأکاديمية بتعيينه بکلية حقوق Aix-Marseille  في العام ١٩٧٤ حتي اعتلائه عمادتها في ٢٠٠٤. ابان ذلک ترأس معهد قانون الأعمال Institut de Droit des Affaires   بالجامعة من العام ١٩٨٩ الي ١٩٩٩ و مرکز القانون الاقتصادي Centre de Droit Economique  من العام ١٩٩٩ الي ٢٠١٤.

عمل جاک ميستر عضوا بدائرة القانون الخاص والعلوم الجنائية بالمجلس القومي للجامعات الفرنسي من العام ١٩٨٣ حتى ترأس تلک اللجنة في العام ١٩٩٩.

طبع العميد ميستر بصمته علي القانون الخاص و فروعه بوصفه احد اهم فقهاء القانون الخاص في فرنسا و العالم و تتلمذ علي يديه العديد من اهم الاکاديميين و القضاة و السياسيين و المشتغلين بالقانون في قارات العالم اجمع، وقد خصصت له دار النشر القانوني الأهم في فرنسا ال LGDJ   عددها الصادر في ٢٠١٩ بعنوان “Melanges en l’honneur de Jacques Mestre” لتکريمه بأقلام اهم فقهاء القانون في العالم. هو رئيس الهيئة العلمية لدورية Lamy Droit Civil  و الناشر المؤسس لدورية Lamy Sociétés Commerciales  و عضو المجلس العلمي لل Revue Trimestrielle de Droit Commercial et Economique .

العميد ميستر کرمته الجمهورية الفرنسية بحصوله علي اعلي درجة من وسام السعفة الاکاديمية Commandeur des Palmes Academiques  و قد حصل علي عدة اوسمة دولية منها وسام Chevalier de l’Ordre de Saint Charles de Monaco  و Officier des Palmes Academiques du Togo. 

البروفیسور/ دومینیک روسیو

أستاذ فی کلیة الحقوق بجامعة السوربون، جامعة باریس 1 بانتیون سوربون
المدیر المشارک لکلیة الحقوق بجامعة السوربون
رئیس المحکمة الدستوریة فی أندورا

rousseau-dominiquewanadoo.fr


Professeur à l’Ecole de droit de la Sorbonne, Université Paris 1 Panthéon Sorbonne

Co-directeur de l’Ecole de droit de la Sorbonne

Membre honoraire de l’Institut Universitaire de France

Membre du Conseil Supérieur de la Magistrature (2002-2006)

Président du conseil scientifique de l’Association française de droit constitutionnel

Chevalier dans l’ordre des Palmes Académiques (21 février 2001)

Chevalier de l’Ordre National de la Légion d’Honneur (14 mai 2002)

Membre du Comité de rédaction de la Revue du Droit Public

Conseiller éditorial aux éditions Odile Jacob

Directeur de collection aux éditions Lextenso

البروفیسور/ بیارن میلکفیک

أستاذ القانون المقارن وفلسفة القانون جامعة لافال کندا

www.fd.ulaval.ca/faculte/professeurs/bjarne-melkevik
bjarne.melkevikfd.ulaval.ca

البروفیسور/ تشارلز إیمانویل کوتیه

أستاذ القانون التجاري الدولي والقانون الدستوري والإداري بکلية القانون جامعة لافال بکندا
المدیر المشارک لمرکز القانون الدولی والعابر للحدود (CDIT)
عضو فی کلیة الدراسات العلیا للدراسات الدولیة (ÉSÉI)

www.fd.ulaval.ca/faculte/professeurs/charles-emmanuel-cote
charles-emmanuel.cotefd.ulaval.ca

الأستاذ الدکتور / محمد حسن قاسم

عميد کلية الحقوق والعلوم السياسية – جامعة بيروت العربية (لبنان)
أستاذ القانون المدني بکلية الحقوق – جامعة الإسکندرية (مصر)

kassem1805hotmail.com


الأستاذ الدکتور محمد حسن قاسم هو أستاذ القانون المدني بکلية حقوق جامعة الإسکندرية وعميد کلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة بيروت العربية. حصل على ليسانس الحقوق ودبلوم القانون الخاص ودبلوم الشريعة الإسلامية من کلية الحقوق جامعة الإسکندرية، ثم حصل على دبلوم الدراسات المتعمقة في القانون الخاص والدکتوراه في القانون الخاص من جامعة إکس – مارسيليا (فرنسا). الدکتور قاسم عضو بالجمعية الفرنسية للحاصلين على الدکتوراه في القانون من فرنسا التي يرأسها العميد/ جاک ميستر.

له العديد من المؤلفات العامة والمتخصصة في مجال القانون المدني، أحدثها کتابه في العقد، صدر في مجلدين، تناول بالشرح التعديلات الحديثة لقانون العقود والالتزامات الفرنسي ومشروع تعديل قانون المسؤولية المدنية الفرنسي. ومن مؤلفاته الحديثة أيضاً قانون العقود الفرنسي الجديد باللغة العربية (ترجمة) وقانون الالتزامات الفرنسي الجديد باللغة العربية (ترجمة). له أيضاً العديد من الدراسات والأبحاث والتعليقات على الأحکام القضائية، من أحدثها "الضرر الأدبي والشخص الاعتباري – قراءة تحليلية انتقادية لحکم محکمة النقض المصرية الدائرة المدنية والتجارية بتاريخ ٢٢/١/٢٠١٨ " و " الواقعية في القانون بين وسائل الفن التشريعي ودور القاضي" المنشورتين بمجلة الدراسات القانونية – جامعة بيروت العربية.

شارک في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية والإقليمية والمحلية، وحاضر في العديد من المؤسسات الأکاديمية والقضائية، منها معهد الدروس القضائية (لبنان). أشرف و لا يزال على العشرات من رسائل الماجيستير والدکتوراه.  قام بإعداد مسودة مشروع القانون العربي الموحد للإثبات بالتقنيات الحديثة، ومذکرته الايضاحية، وترأس لجنة خبراء إعداد المشروع، وذلک بتکليف من المرکز العربي للبحوث القانونية والقضائية التابع لجامعة الدول العربية ومجلس وزراء العدل العرب.  يتولى الدکتور قاسم رئاسة تحرير مجلة الدراسات القانونية الصادرة عن کلية الحقوق و العلوم السياسية – جامعة بيروت العربية. 

الأستاذ الدکتور/ محمد وليد عبد الرحيم

أستاذ القانون الدولي العام بکلية الحقوق والعلوم السياسية – جامعة بيروت العربية، لبنان.

walidabdulrahimyahoo.com


 الأستاذ الدکتور محمد وليد عبد الرحيم هو أستاذ القانون الدولي العام بکلية الحقوق والعلوم السياسية – جامعة بيروت العربية. حصل على درجة الدکتوراه في القانون عام 1986 من جامعة جورج واشنطن (الولايات المتحدة الأمريکية)، وماجستير في القانون المقارن عام ١٩٨٠ وفي القانون عام ١٩٨٢ من جامعة جورج واشنطن (الولايات المتحدة الأمريکية).

حصل على إجازته في القانون من الجامعة اللبنانية عام 1975. في تموز 2015، تقاعد من الجامعة اللبنانية حيث عمل مساعداً، ثم أستاذا مساعداً ، ثم أستاذاً بين 1986 و 2015.

کان مديراً لکلية الحقوق ، العلوم السياسية والإدارية (الفرع الخامس - صيدا) في الجامعة اللبنانية بين 1993 و 1999، عضو مجلس الجامعة اللبنانية 2001-2002، عضو اللجنة العليا لتطوير المناهج والبرامج في الجامعة اللبنانية 2004-2015.، منسق اللجنة المرکزية لإدارة عملية تقويم المطبوعات ورسائل الدکتوراه في الجامعة اللبنانية 2013-2015 و عضو في عدة لجان مرکزية في الجامعة اللبنانية في مواضيع مختلفة. کما کان عضو في عدة لجان بالکلية لتعيين أعضاء هيئة تدريس وقبول طلاب الماجستير والدکتوراه وکذلک مراجعة موضوعاتهم للأطروحات و الرسائل و أشرف على العديد من أطروحات الماجستير والدکتوراه وکان عضوًا في العديد من لجان التحکيم. في سبتمبر 2015، التحق بجامعة بيروت العربية، ومنذ ذلک الحين يعمل أستاذاً في قسم القانون الدولي العام / کلية الحقوق والعلوم السياسية.

المحرر المشارك

المستشار/ حازم قاسم

رئيس محکمة بمحاکم الجنح المستأنفة بجمهورية مصر العربية.

hazemkassemaucegypt.edu


عين القاضي حازم قاسم بالنيابة العامة المصرية في العام ٢٠٠٨ حتى تعيينه بمنصة القضاء في العام ٢٠١٥. عمل القاضي قاسم بدوائر المنازعات العمالية والمدنية والتجارية کقاضي و رئيس محکمة و يشغل حاليا درجة رئيس محکمة بمحاکم الجنح المستأنفة بجمهورية مصر العربية.

تخرج القاضي قاسم من القسم الفرنسي بکلية حقوق جامعة الإسکندرية عام ٢٠٠٦ و درس القانون الدولي و المقارن بالجامعة الامريکية بالقاهرة حيث حصل علي درجة الماجيستير في القانون الدولي و المقارن. درس و کتب ابان ذلک في موضوعات عدة شملت القانون الدولي العرفي، قانون المسؤولية الدولية، تسوية المنازعات الدولية و أيضا القانون الدولي للبحار، القانون الدولي للاستثمار و القانون الدولي الجنائي.

القاضي قاسم باحث دکتوراه في القانون الدولي بجامعة بيروت العربية – لبنان حيث يتابع بحثه في القانون الدولي الاقتصادي. موضوعات اهتمامه الحالية تغطي موضوعات القانون الدولي الاقتصادي للبحار، الاستغلال الاقتصادي للموارد البحرية و القانون الدولي للاستثمار و تسوية منازعات الاستثمار الدولية.

المستشار/ أحمد خليل علي شلقامي

قاضي بمجلس الدولة، مصر

ahmed.k.shalkamygmail.com


مسيرة القاضي شلقامي القانونية بدأت في عام 2009 کمحامي قانون في مکتب محاماه بما سمح له للتعامل مع العديد من القضايا الهامة، والحصول على معرفة واسعة وخبرة کبيرة في مجال التحکيم والتقاضي. وفي يونيو 2011، قد تم تعيينه قاضي في مجلس الدولة حيث  تقدم في العمل بالمحاکم الإدارية بکافة أنواعها إلى أن عين مستشاراً بإدارة الفتوى لوزارة الإسکان وهيئة المجتمعات العمرانية في أکتوبر 2020. خلال مسيرته العملية حصل على ماجستير العلوم القانونية من جامعة عين شمس، و ماجستير القانون الدولي المقارن من جامعة إنديانا الأمريکية، بالإضافة إلى دبلوم العلوم الإدارية من جامعة طنطا. و بفضل دراساته وخبراته المتميزة فإنه حالياً يقوم بتدريس مادة قانون الأعمال باللغة الإنجليزية بأکاديمية السادات للعلوم الإدارية وبجامعة عين شمس. تضمن مجال خبرته قانون الغاز والبترول قانون البحار و قوانين الإتحاد الأوروبي وقانون الأعمال الدولي وقانون حقوق الإنسان الدولي والقانون الإداري المصري وقانون التعاقدات التي تبرمها الحکومة.

المستشار/ مهند محمد محمد محمود بحر

قاضی بمحکمة اسوان الابتدائیة

mohanedbahergmail.com


تخرج في الکلية الحقوق، جامعة عين شمس، قسم اللغة الانجليزية، عام ٢٠٠٩. ثم درس ماجستير القانون الدولي والاوروبي، بجامعة جنت، بجليکا، عام ٢٠١٦. درس دبلومة اللغة القانونية الانجليزية بالجامعة الامريکية بالقاهرة.

تم ترشيحه في فبراير عام ٢٠٢٠ لتمثيل وزارة العدل بالمؤتمر الدولي لقضاة الهجرة واللجوء بمدينة سان خوسية بدولة کوستاريکا.

تنحصر الاهتمامات القانونية في مجالات القانون الدولي والانساني وحقوق الانسان والجنائي الدولي والمنظمات الدولية.

اثناء دراستة للماجستر الدولي والاوروبي ببلجيکا قام بنشر عدد من الابحاث ومنها: -

 الجريمة المنظمة والاقتصاد الغير رسمي حول تجارة الاسلحة الخفيفة (٢٠١٦ / ٢٠١٥ - جامعة جنت – مادة الجريمة المنظمة).

 ازمة زحف اللاجئين من المناظير الاوروبية (٢٠١٦ / ٢٠١٥ - جامعة جنت – مادة المهارات القانونية).

 تهريب البشر واقتراحات بالالتزامات الايجابية نحو التجريم (٢٠١٦ / ٢٠١٥ - جامعة جنت – مادة السياسة الجنائية الاوروبية.

المستشار/ محمد ماجد احمد

قاض بمحکمة شبين الکوم الابتدائية

mohamedmagedaucegypt.edu


قاض بمحکمة شبين الکوم الابتدائية

ماجيستير في القانون الدولي والقانون المقارن - الجامعة الامريکية بالقاهرة.

قاضيا بدائرة العمال بمحکمة شبين الکوم الابتدائية، کما عمل بالنيابة العامة ولمدة ثمان سنوات وکيلا للنائب العام بالعديد من النيابات. هذا وعلى الصعيد الأکاديمي، حصل على دبلوم في القانون العام واخر في التجارة الدولية من جامعة عين شمس. هذا وقد تم اختياره للحصول على منحه "يوسف جميل" وذلک لدراسة ماجيستير القانون الدولي والقانون المقارن بالجامعة الامريکية بالقاهرة. کما درس قواعد الاستثمار والتجارة الدولية بجامعة بوسريوس للقانون بهامبورج/ المانيا. هذا وتشمل خبرته القانونية القانون الدولي، قوانين التجارة والاستثمار الدولية، نظريات وفلسفة القانون والتنمية الاقتصادية، حقوق الانسان، وکذا حوکمة الشرکات.

المستشار/علی موسی

قاضي بمحکمة البحر الأحمر الابتدائيه

alimoussaaucegypt.edu


يعمل قاضياً بدائرة المدني المستأنف بمحکمة البحر الأحمر الابتدائية، ويعمل – بعض الوقت – مستشاراً لحقوق الإنسان باللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان بوزارة الخارجية المصرية. عمل سابقاً وکيلاً للنائب العام منذ عام 2012، وتدرج بالعمل لدى النيابة العامة المصرية وعمل على مختلق أنواع القضايا التي تشتمل على جرائم الاعتداء على النفس والمال وجرائم العدوان على المال العام والجرائم ذات الطبيعة التجارية والمالية والجرائم الالکترونية.

بجانب وإبان عمله بالسلطة القضائية، دأب على إعداد الدرجات العملية. فبعد حصوله على الليسانس بتقدير جيد جداً من القسم الإنجليزي لکلية الحقوق – جامعة عين شمس، أعد دبلومة القانون الخاص بذات الجامعة. وکان من بين من تم اختيارهم بمنحة "بوسف جميل" لدراسة ماجستير القانون الدولي والقانون المقارن بالجامعة الأمريکية بالقاهرة. منا حصل على منحة "تشيفيننج" لدراسة ماجستير العلوم الاجتماعية في علم الإجرام والعدالة الجنائية.

المستشار/ نور الدين عبده

قاض بمجلس الدولة المصري

abdoueuropainstitut.de


تخرج في کلية الحقوق - قسم اللغة الإنجليزية-  بجامعة عين شمس وحصل على شهادة الماجيستير من کلية الحقوق جامعة طنطا. کما حصل أيضا على درجة ماجيستير القانون الدولي والمقارن من کلية القانون بجامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريکية. إبان دراسته للقانون بجامعة زارلاند بألمانيا، حصل على درجة الماجيستير في القانون الدولي والأوروبي ومرتبة التخصص في فض المنازعات الدولية وکذلک قانون حقوق الإنسان بشقيه الأوروبي والدولي. تترکز أبحاثه في مجال قانون حقوق الإنسان الدولي بشکل عام وخصوصا علاقته بالتشريعات القائمة على أساس ديني. وقد عمل وکيلا للنائب العام بمحافظة السويس قبل تعيينه قاضيا بمجلس الدولة، حيث يعمل بهيئة مفوضي الدولة - محکمة القضاء الإداري. مرشح لنيل درجة الدکتوراه من جامعة زارلاند.

دکتورة/ دالیا عبد المعطی حسین

نائب مدیر مرکز القاهرة الإقلیمی للتحکیم التجاری الدولی - مدرس بقسم القانون التجاری- کلیة الحقوق جامعة الزقازیق وأستاذ قانون الاستثمار الدولی الزائر بالجامعة الأمریکیة بالقاهرة

dalia.husseinaucegypt.edu


نائب مدير مرکزالقاهرةالإقليمي للتحکيم التجاري الدولي،أستاذ زائر بالجامعة الأمريکية بالقاهرة، مدرسبقسم القانون التجاري بکلية الحقوق، جامعةالزقازيق.

قبل التحاقها بالمرکز عملت بالنيابةالإدارية بالقاهرة لعدة سنوات، وانتدبت خلالها للعمل بقطاع التعاون الدولي بوزارة العدل. وبعد استقالتها من هيئة النيابة الإدارية، عملت بالمحاماة في أحد أکبر مکاتب المحاماة المتخصصة في التحکيم بالقاهرة، حيثمثلتالعديدمنالأطرافالمصريةوالأجنبيةوالجهات الحکوميةأمامهيئاتتحکيميةمشکلةتحتمظلةعدةمؤسساتتحکيميةمثلمرکزالقاهرةالإقليميللتحکيم التجاريالدوليومرکزدبيللتحکيمالدوليوغرفةالتجارةالدوليةبباريسوالمرکز الدولي لتسوية منازعت الاستثمار (الإکسيد). قامت بتدريسقانونالأعمال فيالجامعتينالبريطانيةوالفرنسيةبمصر،والتحکيم الدولي لطلبةالماجستيربالقسم الفرنسيفيکليةالحقوقبجامعةعينشمس،کماعملتکخبيرقانونيفيالقوانينالعربيةوالإسلاميةبالمعهد السويسريللقانونالمقارنبلوزان. وکانت باحثا زائرا في جامعة ليون (3) عام 2005.

 شارکت في عدة مؤتمرات ولها أبحاث منشورة وترجمات في مجالات التحکيم وتحکيم الاستثمار والمسئولية الاجتماعية للشرکات باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية.

حصلت الدکتورة/ داليا حسين على "ميتريز" القانون من جامعة باريس (1) بانتيون- سوربون، وعلى ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة (عام 2000)، وعلى الماجستير في القانون الدولي من جامعة باريس (2) بانتيون- أساس (عام 2001)، وعلى الماجستير في القانون من جامعة القاهرة (عام 2003)، وعلى الدکتوراه في التحکيم من کلية الحقوق- جامعة القاهرة (عام 2007)، وعلى ماجستير الدراسات العربية من الجامعة الأمريکية بالقاهرة (عام 2018). 

دکتورة/ دوللي حمد

مستشارة قانونية
محاضرة بالمعهد الأعلى للقضاء بتونس

dollyhamadyahoo.com


- حاصلة علي دکتوراه دولة في الحقوق من کليه الحقوق والعلوم السياسية والإدارية، الجامعة اللبنانية (2001).

- حاصلة على دبلوم الدراسات العليا في القانون الجنائي من کلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية، الجامعة اللبنانية (1998) وعلى الاجازة في الحقوق من جامعة القديس يوسف -  بيروت (1995).

- حاصلة على شهادة من برنامج الأمم المتحدة للمنح في مجال القانون الدولي، لاهاي - هولندا (2005)؛ شهادة في القانون الدولي العام من أکاديمية القانون الدولي في لاهاي - هولندا (2005)؛ شهادة في القانون الدولي الإنساني من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيروت (2005)؛ شهادة تکوين مکوّنين حول طرق التدريب التفاعلية، المعهد الأعلى للقضاء - تونس بالشراکة مع المدرسة الوطنية للقضاء - فرنسا (2018).

- مستشارة قانونية في القانون الدولي لحقوق الانسان منذ 2009 في العديد من المنظمات الدولية منها التابعة للأمم المتحدة کمنظمة اليونيسف (مکاتب تونس، ليبيا والمغرب) والمفوضية السامية لحقوق الانسان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمنظمة الدولية للهجرة (تونس).

- خبيرة في لائحة الخبراء القانونيين في البرنامج الأورومتوسطي للعدالة، Eurojust  (2021-2023).

- خبيرة وطنية في "لائحة کبار الخبراء القانونيين لمجلس نواب الشعب التونسي"، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تونس (2016-2020).

- محاضِرَة في المعهد الأعلى للقضاء - تونس في مادة القانون الدولي الجنائي منذ 2016 ومشرفة على مذکرات ختم الدروس في المعهد منذ 2015 في مادتي القانون الدولي الجنائي والقانون الدولي لحقوق الانسان؛ محاضِرَة سابقة في دورات التکوين المستمر في المعهد في مادتي القانون الدولي الجنائي والقانون الدولي لحقوق الانسان (2015-2019).

- محاضرة في اکثر من ٢٥ ندوه وطنيه واقليميه منذ ٢٠٠٥.

- محاضِرَة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في القانون الدولي الإنساني منذ 2006.

- محاضِرَة سابقة في کلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية، الجامعة اللبنانية في مادة القانون الجزائي (1999-2007).

- محاضِرَة سابقة في کليات حقوق تونسية لا سيّما في مادتي القانون الجزائي والقانون الدولي لحقوق الانسان (2008-2011).

- مستشارة قانونية سابقة في القانون الدولي العام في رئاسة مجلس الوزراء اللبناني (2001– 2004).

- نشرت أکثر من 20 کتاب ومقال في مادتي القانون الدولي الجنائي والقانون الدولي لحقوق الانسان.

أ.د.م فادى توکل

أستاذ القانون التجاري المساعد في جـــامــعــة زايــد ابـوظـبـي

fadytawakolgmail.com


لديه العديد من المؤلفات ومنها، التصويت الالکترونى في اجتماعات الشرکات المساهمة عبر تقنية البلوک تشن، التنظيم القانوني لتجارة العملات الأجنبية في البورصات العالمية (الفورکس)، القانون والبتکوين والذي يتضمن التنظيم القانوني للعملات المشفرة والادوات المالية المستحدثة، حماية استخدام الأسماء التجارية والعلامات التجارية المشهورة إلکترونيًّا، التنظيم القانونى للعملات المشفرة (البتکوين)، التنظيم القانونى لصناديق المؤشرات، وسائل الدفع الالکترونية في القانون العماني، مسئولية العضو المنتدب بصفته المسئول عن الإدارة الفعلية للشرکة المساهمة، التنظيم القانوني للبيع على المکشوف في سوق الأوراق المالية (Short Selling). بالاضافة الى عديد من مؤلفات باللغة الانجليزية لطلاب کلية القانون والمحامين.

شارک الدکتور توکل أيضا في عده مؤتمرات منها المؤتمر الدولي الأول لکلية الحقوق في الجامعة الأمريکية في الإمارات المقام بمقر الجامعة بدولة الإمارات العربية المتحدة وذلک بورقة عمل بحثية تحت عنوان تداول الأوراق التجارية المشفرة في ضوء القانون الإماراتي، المؤتمر الدولي رقم 20 للقانون الدولي الخاص المقام في برشلونة في أسبانيا، وذلک بورقة عمل بحثية تحت عنوان المشکلات القانونية لتداول العملات المشفرة البتکوين (باللغة الإنجليزية)، المؤتمر الشرق الأوسط الثالث للتجارة الدولية والاقتصاد والمقام في دولة الإمارات العربية المتحدة، دبي وذلک بورقة عمل بحثية تحت عنوان التنظيم القانوني للتمويل متناهي الصغر في مصر (باللغة الانجليزية)، المشارکة في ورشة العمل الخاصة بالقانون والبلوک تشن والمقامة في کلية القانون بالجامعة البريطانية، المشارکة في ورشة العمل الخاصة بالاقتصاد التشارکي، والمقامة في کلية القانون بالجامعة البريطانية. 

المتحدث الإعلامي للمجلة

المستشار/ رضا محمود السید

نائب رئیس محکمة النقض. مصر
وکیل نادی قضاة مصر

mr_reda2233yahoo.com