دليل المؤلفين

 الدليل الاسترشادي للمؤلف

 الدليل الاسترشادي للمحکم

دليل المؤلف:

ترحب المجلة الدولية للفقه والقضاء والتشريع "IJDJL" باستقبال الأبحاث الصالحة للنشر، باللغات العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية، وتدعو کل المهتمين بالقانون أو المشتغلين به، سواء باحثين أو أساتذة أو قضاة أو مشرعين أو محامين ، للمساهمة بالنشر فيها وفق شروط النشر وقواعده المعلنة بموقع المجلة.

تقبل المجلة المقالات القانونية والفقهية، ومقتطفات رسائل الدکتوراة ورسائل الماجيستير والتعليق على الأحکام والسوابق القضائية ومقترحات الإصلاح التشريعي والقضائي.

وحيث أن المجلة إلکترونية ، فهي تستقبل الأبحاث عبر نظامها الإلکتروني فقط، حيث يحتاج المؤلفون للأبحاث طالبو النشر إلى الاشتراک والتسجيل بموقع المجلة عبر الرابط التالي: https://ijdjl.journals.ekb.eg/contacts?_action=signup

عقب إتمام عملية التسجيل، سيصل لمستخدم الموقع رسالة إلکترونية تحوي بيانات الحساب التي تتيح الدخول لموقع المجلة عبر الرابط التالي https://ijdjl.journals.ekb.eg/contacts?_action=login

عند الدخول للموقع، سيتاح للمؤلفين البدء في عملية تقديم الأبحاث المطلوب نشرها من خلال الرابط التالي https://ijdjl.journals.ekb.eg/author

فور اکتمال إجراءات رفع البحث على الموقع ، سيستقبل المؤلف رسالة بريد إلکتروني تفيد تمام إيداع البحث إلکترونيا على موقع المجلة.

شروط النشر والمرفقات التي يجب رفعها على الموقع عند طلب النشر به :

  • صفحة العنوان: وهي صفحة مستقلة يعدها المؤلف على برنامج ورد تتضمن عنوان النص وعنوان قصير له وکامل بيانات المؤلفين وانتماءاتهم وعناوين بريدهم الإلکتروني وأرقام هواتفهم.
  • صفحة الإهداء أو الإقرار (إن وجد).
  • الملخص: يرجى تقديم ملخص مکون من 200 إلى 300 کلمة، على ألا يحتوي أي اختصارات غير معرفة أو مراجع غير محددة.
  • ملف المقال (البحث) المراد نشره : يعد المؤلف هذا الملف على برنامج وورد. ويجب أن يتضمن عنوان النص ومحتواه الکامل متضمنا کذلک الجداول والرسوم البيانية ومراجع التوثيق الهامشية. ولا يجب مطلقا أن يتضمن هذا الملف أي بيانات تدل على اسم المؤلف صاحب البحث المطلوب نشره.
  • نسق الکتابة: يجب أن يکتب نص المقال بنسق العمود الواحد فقط.
  • لغة النشر: تستقبل المجلة مساهمات النشر باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.
  • نوع الملف: تستقبل المجلة الملفات من برنامج الوورد بصيغ (doc. and docx.) دون غيرهم.الکلمات المفتاحية: يرجى تقديم ما لا يزيد عن خمس کلمات مفتاحية يمکن استخدامها لأغراض الفهرسة.
  • الاختصارات: بشکل عام، لا يحبذ اختصار المصطلحات، إلا إذا کان استخدامها متکررا وسيکون الاختصار مفيدًا للقارئ؛ حينها يجب استخدام المصطلح کاملا في بداية النص مع الإشارة بجواره إلى الاختصار الذي سيستخدم لاحقا بين قوسين، وبعدها يمکن استخدام الاختصار وحده.

عدد الکلمات التي يتکون منها المقال أو الوثيقة البحثية المطلوب نشرها:

تعمل المجلة على نشر مساهمات (مقالات أو أبحاث) غير مطولة وقابلة للقراءة، وعليه فالمجلة حددت عدد الکلمات في الأبحاث أو المقالات المرسلة حسبما يلي:

  • لکل المساهمات بما فيها مقالات الفقه والقانون المقارن، والتعليق على الأحکام السابقة والإصلاح التشريعي والقضائي: يجب ألا يزيد النص کامله، بما فيه من بما فيه من حواشي سفلية (حواشي المراجع في نهاية کل صفحة)، عن خمسة عشر ألف کلمة (15000 کلمة).
  • بشأن المقتطفات من رسائل الدکتوراه: يجب ألا يزيد النص کامله، بما فيه من بما فيه من حواشي سفلية (حواشي المراجع في نهاية کل صفحة)، عن ثلاثة آلاف وخمسمائة کلمة (3500 کلمة).

ملحوظة: تتضمن حدود الکلمات کافة الحواشي سفلية (يجب العلم بأن الإعداد الافتراضي في Microsoft Word لا يتضمن عدد الحواشي السفلية ضمن عدد الکلمات(

لأغراض التحرير:

وحيث تتبع المجلة طريقة المراجعة مزدوجة التعمية (أي يراجع النص علمياً بمعرفة إثنين من الأساتذة المتخصصين دون إطلاع أي منهما على بيانات المؤلف کاتب النص لأجل تحقيق معيار الشفافية في الحکم على العمل) لذا يطلب من المؤلفين تقديم ملفين word منفصلين على النحو التالي:

  • ملف منفصل لصفحة الغلاف يحوي العنوان للنص المرسل واسم المؤلف (أو المؤلفين) وکامل بياناتهم وانتماءاتهم وبيانات الاتصال بهم؛ وکذا أي إهداء أو تصريح أو إقرار أو بيانات دعم مالي تم تلقيها.
  • ملف آخر منفصل يتضمن محتوى المساهمة به عنوان النص ومحتواه المراد نشره على ألا يشار بمتنه لأي من أسماء المؤلفين أو بياناتهم، وعلى أن تتجنب الاقتباسات والمراجع ذاتية التعريف في نص المساهمة.

يجب ألا يشار أو تستخدم أي من هوامش التوثيق أو الحواشي السفلية أو المراجع التي يبين منها شخص المؤلف.

 مسئولية المؤلف عن النشر:

إرسال المساهمة للمجلة هو بمثابة موافقة ضمنية على أن جميع المؤلفين -الذين دونت أسماؤهم على النص المقدم للتحکيم والنشر- موافقون موافقة غير مشروطة على نشر تلک المساهمة بالمجلة.

المؤلف المسئول وموافقته على النشر:

في المساهمات التي کتبت بواسطة أکثر من مؤلف، يجب تعيين أحدهم کمؤلف مسئول ليتواصل نيابة عن باقي المؤلفين المشارکين ويتولى الرد على الأسئلة المتعلقة بالعمل بدقة ونزاهة.

يتولى المؤلف المسئول تنفيذ المتطلبات التالية:

• التأکد من موافقة جميع المؤلفين المدرجين على المساهمة قبل الإرسال، بما في ذلک أسماء وترتيب المؤلفين

• إدارة جميع الاتصالات بين المجلة وجميع المؤلفين المشارکين، قبل وبعد النشر.

• التأکد من کشف کل ما يتعلق بالنص بشفافية تامة والتأکد من صحة بيانات المؤلفين المدرجة في المساهمة، وذلک في حال کان هناک أکثر من مؤلف. 

تحرير وتنسيق المراجع:

يجوز للمؤلف أن يحرر بحثه أو مقاله وفقاً لواحدة من أنظمة تنسيق المراجع (أنظمة التوثيق المرجعي) التي اعتمدتها هيئة التحرير لنشر الأبحاث والمقالات بهذه المجلة. ويجب أن ينوه المؤلف في مقدمة مقاله عن النظام الذي اتبعه للتوثيق في بحثه والذي يمکن أن يکون أحد الأنظمة التالية :

  1. نظام فانکوفر (Vancouver) والذي يمکن معرفة تفاصيل أکثر عنه عبر هذا الرابط: https://www.imorial.ac.uk/media/imperial-college/administration-and-support-services/library/public/vancouver.pdf
  2. نظام جامعة شيکاغو والذي يمکن معرفة تفاصيل أکثر عنه عبر هذا الرابط: https://www.citationmachine.net/chicago
  3. نظام جامعة هارفارد والذي يمکن معرفة تفاصيل أکثر عنه عبر هذا الرابط: https://www.mendeley.com/guides/harvard-citation-guide
  4. نظام جامعة أکسفورد (OSCOLA) والذي يمکن معرفة تفاصيل أکثر عنه عبر هذا الرابط: https://www.law.ox.ac.uk/sites/files/oxlaw/oscola_4th_edn_hart_2012.pdf
  5.  نظام جمعية العلوم السياسية الأمريکية والذي يمکن معرفة تفاصيل أکثر عنه عبر هذا الرابط: https://mk0apsaconnectbvy6p6.kinstacdn.com/wp-content/uploads/sites/43/2020/07/Style-Manual-for-Political-Science-July-2020-Revision.pdf 

وتبسيطا على المؤلفين بالعربية يمکن اتباع القواعد المشار إليها أسفله والتي تتبع نظام فانکوفر:

يجب على المؤلف الذي سيتبع ذلک النظام وضع المراجع الهامشية في نهاية کل صفحة من صفحات المساهمة (الهامش السفلي لکل صفحة مع رقم مرجعي على الجزء المشار إليه في صلب النص) کما هو موضح في الأمثلة التالية:

  • في الکتب:

اسم المؤلف، عنوان الکتاب، الناشر، الطبعة، المدينة، سنة النشر، الصفحات.

  • في المقالات:

       اسم المؤلف، عنوان المقالة، اسم المجلة، العدد رقم السنة، الصفحات من / إلى (xx إلى yy).

  • الاستشهاد بأحکام وقرارات المحاکم:

المحکمة، الدائرة، رقم القضية، السنة القضائية (... ق)، تاريخ صدور الحکم أو السابقة، رقم المجلد، رقم إصدار المکتب الفني، رقم الصفحة

  • المراجع عبر الإنترنت:

اسم المؤلف، عنوان المقالة، اسم المجلة، رابط المقال، تاريخ مطالعة الرابط على الانترنت بمعرفة المؤلف.

قواعد الاقتباس:

تتطلب المجلة في کافة النصوص المقدمة للنشر أن يکتبها مؤلفوها بأسلوبهم الخاص؛ إلا أنه استثناء إذا ما احتاج الکاتب لنشر اقتباسات نصية من مصادر منشورة أوغير منشورة ، فيلتزم بتحديد تلک المصادر والإقرار بها بوضوح وبيان کونه اقتباس نصي بوضوح.

يطلب من المؤلفين الراغبين في تضمين الأشکال أو الجداول أو المقاطع النصية التي تم نشرها بالفعل في مکان آخر الحصول على إذن من صاحب (أو أصحاب) حقوق الطبع والنشر لکل من النسختين المطبوعة والإلکترونية وتضمين ما يفيد حصولهم على هذا المنح أو الإذن عند تقديم أوراقهم. ومن ثم فإن أي محتوى آخر داخل المساهمة بدون مثل هذه الأدلة أو التوثيق الهامشي سيفترض أنه نتاج ذهني شخصي للمؤلف.

نسبة "التشابه" او الاقتباس المباشر من المصادر بنسبة ١٥% کحد أقصى؛ بشرط ألا تکون من ذات المصدر وأن تکون موزعة على کامل الورقة، فلا يقبل اقتباس متصل يجاوز ٥% ، سواء من ذات المصدر أو من عدة مصادر.

مسئولية المؤلفين:

يتحمل المؤلفون المسئولية الکاملة عن دقة قائمة المراجع المقدمة وبيان النظام المتبع استخدامه بالتوثيق.

سياسة حقوق النشر:

تسمح المجلة للمؤلف (المؤلفين) بحفظ حقوق النشر دون أي قيود، وعند قبول النشر سيتم توقيع عقد نشر بين الممثل القانوني لـلمجلة ومؤلف (أو مؤلفي) المقال المقبول.

ملاحظة هامة:

تحتفظ المجلة بالحق، وفقًا لتقديرها، في تغيير أو تعديل أو إضافة أو إزالة أجزاء من هذه الإرشادات في أي وقت عن طريق نشر الشروط المعدلة على موقعها على الإنترنت. لذا يرجى التحقق من هذه الإرشادات بشکل دوري لمتابعة التغييرات.

يجب أن يکون مفهوما أن وصولک أو استخدامک لموقع المجلة أنک قرأت وفهمت ووافقت على الالتزام بالمبادئ التوجيهية سالفة الذکر .