النظام القانوني لتقنية البلوك تشين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محامية

المستخلص

منذ أكثر من أربعين عاماُ، تم تقديم أول بروتوكول انترنت في مؤتمر اتصالات دولي. لكن لم يكن متاحاُ للعامة حتي التسعينات. ومنذ ذلك الحين، تسلل الانترنت إلي كل الصناعات تقريباُ وأحدث ثورة كبيرة في في جميع المجالات. يتناول هذا البحث التعريف والخصائص الأساسية لتقنية البلوك تشين والآليات التي الخاصة بها، كذلك التطبيقات المشتركة مثل العملة المشفرة والعقود الذكية.

تقنية البلوك تشين Blockchain)) أو مايُسمي حديثاً بإنترنت التعاملات، هي أحد أهم الحلول التكنولوجية المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة في العالم الحديث، وهي عبارة عن شبكة سحابية آمنة يتم من خلالها تسجيل التعاملات والتحقق منها وتنفيذها على اختلاف أنواعها، وهي عبارة أيضاً عن سلسلة من الكتل وظيفتها التصديق على المعلومات التي يتم إنشائها أو تعديلها بطريقة الكترونية وإعادة تخزين ونقل هذه المعلومات. ومن ناحية أخرى، فإن سلسلة الكتل قبل كل شيء تُعد قاعدة بيانات لكل العمليات مثل دفتر الأستاذ العام، السجل العقاري، حماية المصنفات، الملكية الفكرية ...الخ.

ويحتاج استخدام هذه التقنيات الإلكترونية في المعاملات التجارية إلى اطار قانوني وتنظيمي فاعل، حيث سنّت العديد من الدول المتقدمة والمشاركة في التجارة الدولية تشريعات كيّفت بها نظامها مع التطورات في التجارة الإلكترونية. لأستخدام تقنية البلوك تشين في المهام الحكومية المختلفة مثل ادارة الهوية الرقمية والتعامل الآمن مع المستندات. علاوة علي ذلك، استخدام تقنية البلوك تشين كمنصة لمختلف التطبيقات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية