جدليات مبدأ سيادة القانون في تاريخ النظام الدستوري الإنجليزي وأثره على الدساتير المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية القانون - جامعة أم القيوين

المستخلص

يتضمن البحث تحليل وقراءة عميقة في مدلولات مبدأ سيادة القانون في وثائق الدستور الإنجليزي المتعددة حيثُ إن الدستور الإنجليزي هو أحد الدساتير غير المدونة بوثيقة واحدة “Uncodified Constitution” ولكنه مكتوب، وذلك على عكس ما يُشاع خطأً بأنه دستور عُرفي “Customary Constitution”، وذلك بدايةً من أول وثيقة دستورية بالشكل المتعارف عليه حالياً وتسمى بالعهد الأعظم “Magna Carta” وما تلاها من وثائق.

كما حاول هذا البحث أيضاً إبراز أبعاد مبدأ سيادة القانون ومكوناته في إنجلترا من خلال البحث في فقه القانون الدستوري الإنجليزي من واقع كتابات أساتذة وفلاسفة القانون الدستوري في إنجلترا مثل السير وليم بلاكستون، وكذلك أستاذ القانون الدستوري الشهير دايسي. حيثُ تناول بدايات ظهور مبدأ سيادة القانون في إنجلترا، حيثُ يعتبر البروفسور دايسي “Albert Venn Dicey” أستاذ القانون الدستوري بجامعة أكسفورد أول القائلين بمبدأ "سيادة القانون" ولكن أشار البعض إلى أن الفيلسوف اليوناني أرسطو أول القائلين بهذا المبدأ حتى وإن لم يعبر عن ذلك بعبارة صريحة وإنما عبر عن هذا المفهوم وكل ما يتعلق به ومتطلبات تحقيقه . وتم التعرض في هذا البحث للعديد من أحكام القضاء الإنجليزي لاسيما ما كان يصدر من مجلس اللوردات، وكيف انعكست هذه الآراء والأحكام على الوثائق التي تُشكل الدستور الإنجليزي.

ويبرز البحث كذلك مكونات مبدأ سيادة القانون في انجلترا والتي تأثرت بها العديد من الدول مثل فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وانعكس ذلك على إعلانات الحقوق ودساتير هذه الدول، وهو ما انعكس أيضاً بشكل كبير على دساتير دول أخرى التي تتخذ من أنظمة ودساتير هذه الدول مرجعية لها وذلك مثل مصر وهو ما تم تناوله أيضاً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية