نحو اعتماد مبدأ التحوط كأساس جديد للمسئولية المدنية لمنتجي لقاحات فيروس كورونا (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الحقوق/ جامعة الإسكندرية/ قسم القانون المدني/ جمهورية مصر العربية

المستخلص

نتناول من خلال هذا البحث تأثير تطبيق مبدأ التحوط Precautionary Principle على القواعد التقليدية للمسئولية المدنية لمنتجي لقاحات فيروس كورونا، إذ نعرض من خلاله بيان مفهوم مبدأ التحوط بشكل عام وأهميته في الوقاية من الأضرار المحتملة لنشاط ما وتأثيره على قواعد المسئولية المدنية، وشروط إعماله وفقاً للمواثيق الدولية المختلفة وبعض التشريعات والتطبيقات القضائية المقارنة.

كما نستعرض بعد ذلك أثر تطبيق التحوط على مسئولية منتجي لقاحات كورونا وما ينتج عن ذلك، مع محاولتنا التوفيق بين مصالح متعارضة؛ فمن ناحية: تظهر أهمية إعمال مبدأ التحوط في إرساء قواعد تبسط الطريق للمضرور من تلقي لقاح فيروس كورونا لحصوله على تعويض. من خلال بيان تأثيرات مبدأ التحوط على أركان المسئولية التي ظهر بها نظام المسئولية بلا خطأ No fault Liability، مع عرض لما أقره حكم حديث صادر عن محكمة العدل للاتحاد الأوروبيCJEUحيث تناول التطور الذي لحق بالتخفيف من القواعد التقليدية لعبء الإثبات في قضايا تلقي اللقاحات. كما عرضنا لمسئولية المنتج في ضوء بعض التشريعات مقارنة بالقانون المصري.

ومن ناحية أخرى: تظهر أهمية إعمال مبدأ التحوط تحقيقاً للصحة العامة، حفاظاً على مصلحة المنتجين لضمان استمرار صناعة اللقاحات؛ تحوطاً من مغبة الآثار الخطيرة لجائحة فيروس كورونا المستجد، من خلال عرضنا لإشكالية مدى جواز إعفاء منتجي اللقاح من مخاطر التقدم العلمي، ثم التطرق أخيراً للأنظمة الخاصة بتأمين مسئولية منتجي اللقاحات على الصعيد العالمي - نظام التعويض الخاص بمنظمة الصحة العالميةCOVAX-، وكذلك استعراض بعض الأنظمة على الصعيدين الأوروبي والأمريكي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية