أثر مکافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب فى تعزيز نزاهة سوق الأوراق المالية ومصداقيتها دراسة مقارنة بين القانونيين المصرى والکويتى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مستشار بمحکمة استئناف طنطا

المستخلص

يتناول هذا البحث "أثر مکافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في تعزيز نزاهة سوق الأوراق المالية ومصداقيتها" من خلال دراسة مُقارنة بين القانونيين المصري والکويتي.
وسوف تنقسم تلک الدراسة إلى ثلاثة مطالب، حيث نعرض فى المطلب الأول لتعريف غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وذاتية واستقلال کل منهما عن الآخر، أما المطلب الثاني فسنتناول من خلاله صور استغلال سوق الأوراق المالية کغطاء لعمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وأخيرًا نبحث فى المطلب الثالث العلاقة بين مکافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتعزيز نزاهة سوق الأوراق المالية ومصداقيتها.
حيث عرض المطلب الأول لتعريف لغسل الأموال وتمويل الإرهاب فى کل من القانونيين المصرى والکويتي، وذلک من خلال ثلاثة أفرع هى التعريف بغسل الأموال (الفرع الأول)، والتعريف بتمويل الإرهاب (الفرع الثاني)، ثم تسليط الضوء على ذاتية واستقلال غسل الأموال عن تمويل الإرهاب (الفرع الثالث).
وفى المطلب الثانى تناول البحث صور استغلال سوق الأوراق المالية کغطاء لعمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
وفى المطلب الثالث کشف البحث أمر العلاقة بين مکافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتعزيز نزاهة سوق الأوراق المالية ومصداقيتها.
وفى الخاتمة أکد البحث على أن أمر مکافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب فى نطاق أسواق الأوراق المالية، لم يعد ترفًا بقدر ما أصبح واجبًا بل ومحظورًا مخالفته، وذلک نظرًا لما يُحققه من آثار وفوائد إيجابية لا تُحصى سواء بالنسبة للعملاء الذين يتعاملون على الأوراق المالية بيعاً وشراءً، أو بالنسبة لحرکة التجارة الداخلية أو الدولية –على حد سواء-

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية