البلوک تشين ومستقبل حماية حق المؤلف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الحقوق جامعة حلوان

المستخلص

تتناول هذه الدراسة بعض الإشکاليات التى تثيرها تقنية البلوک تشين فى نطاق حق المؤلف ، لا سيما دور هذه التقنية فى تعزيز سلطات المؤلف على على مصنفه الرقمى ، واستعماله حقوقه الأدبية عليه بصورة فعالة ، والحيلولة دون تحريفه أوتشويهه أوتزويره، وخاصة فى ظل ما تتمتع به هذه التقنية من ثبات المحتوى الرقمى ، الأمر الاذى تبرز أهميته کذلک فيما يتعلق باستعمال المؤلف حقه فى سحب مصنفه .
کذلک عرضت الدراسة للبلوک تشين کم منصة رقمية عادلة يتم من خلالها ضبط طرق أداء المقابل المالى للمؤلفين ، وتحقيق الشفافية ، وضمان أفضل توزيع للحقوق المالية للمؤلفين وأصحاب الحقوق المجاورة .کما أثارت الدراسة العديد من التساؤلات حول الصعوبات التى تعترض تطبيق تطبيق منظومة العقود الذکية فى فى نطاق استغلال حقوق الملکية الفکرية ، خاصة فيما يتعلق بمدى توافقها مع القيود القانونية الواردة على الحقوق الاستئثارية للمؤلف . وقد تناولت الدراسة أيضا مستقبل الإدارة الجماعية لحقوق المؤلف فى ظل هذه التقنية ، حيث عرضت لأهمية الموازنة بين أهمية الدور الذى يلعبه کل منهما فى تعزيز حماية حق المؤلف.
وقد أوصت الدراسة بتبنى هذه التقنية تشريعيا فى نطاق قوانين الملکية الفکرية بما يحقق التوافق بين طبيعتها وبين قواعد حماية حقوق المؤلف ؛ انهاء لحالة الفراغ التشريعى إزاء تقنيات باتت رکيزة للمعاملات الإلکترونية على تنوعها.
کما أوصت بضرورة إفادة کيانات الإدارة الجماعية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة من مزايا هذه التقنية فى أداء دورها على نحو يضمن حماية وإدارة وتوزيع حقوق أصحاب الحقوق بصورة أکثر عدالة وشفافية ، وبما ينهض بصناعة النشر الرقمى بوجه عام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية