هيئة التحرير

المحرر المشارك

دکتور/ نورا سالم

استاذ مساعد القانون الدولی العام ورئیس قسم القانون الدولی العام بالجامعة الالمانیة بالقاهرة.

nsalemfordham.edu


استاذ مساعد القانون الدولي العام ورئيس قسم القانون الدولي العام بالجامعة الالمانية بالقاهرة.

درست القانون بجامعة کولون، وحصلت على درجة الدکتوراة من جامعة فردريک تشيلير بالمانيا بعد حصولها علي منحة مؤسسة فردريک ايبرت.قضت ثلاثة أعوام کباحث زائر بجامعة فوردهام بالولايات المتحدة الاميريکة. حاصلة على إجازة ممارسة المحاماه أمام المحکمة العليا بديسلدورف، ألمانيا.

حاليا هي أستاذ مساعد بکلية القانون بالجامعة الالمانية بالقاهرة وتلقي عدة محاضرات عن القانون الدولي، قانون الدولي لحقوق الانسان، القانون الدولي للبيئة، المنظمات الدولية والقانون الاعمال المقارن. کما أنها سعت مؤخرا لإطلاق منصة القانون الدولي العام التابعة للجامعة الالمانية في القاهرة من اجل إثراء النقاش حول القانون الدولي العام وتعزيز المعرفة لدي کل من الطلبة الباحثين والمهتمين بالقانون الدولي العام وبقضاياه المعاصرة.

سبق وان کانت مستشارة وزير السياحة للعلاقات الدولية، کما عملت کمدرس مساعد بالجامعة الامريکية بالقاهرة وألقت عدة محاضرات حول: الشريعة الإسلامية في المجتمع المصري والقانون الدولي في نطاق الشرق الاوسط، اجراءات الامن الجماعية في إطار نظام الامم المتحدة. کما ألقت سلسلة من المحاضرات عن قضايا متعلقة بحقوق النساء من خلال منصة الجامعة الامريکية بالقاهرة بهدف الدعوة الي المساواة بين الجنسين.

آخر مؤلفاتها هو کتاب بعنوان أثر اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق النساء على التشريعات المصرية والتي تناولت فيه بعض من القوانين المصرية کقانون الأحوال الشخصية، قانون العقوبات، قانون العمل، قانون الجنسية وقانون مکافحة جريمة تهريب البشر والدستور المصري لعام ٢٠١٤ في ضوء النصوص القانونية حول عدم التمييزعلى اساس الجنس.

تقلدت عدة مهام إبان عملها بسکرتارية الامم المتحدة بنيورک بالولايات المتحدة الامريکية ومنها لجنة الشوؤن الادارية وشوؤن الميزانية في عام ٢٠١٥، ولجنة الأمم المتحدة بشأن سوريا عن الاستخدام المزعوم للأسلحة الکيميائية في عام ٢٠١٦.