هيئة التحرير

هيئة التحرير

المستشار الدکتور/ محمد هانی الغنام

رئیس محکمة استئناف – محکمة استئناف القاهرة

elghannamgmail.com


هو قاض مصري يعمل حالياً کرئيس للاستئناف بمحکمة استئناف القاهرة، إحدى محاکم الاستئناف المصرية الثمانية. سبق إعارته من القضاء المصري إلى الأمم المتحدة لمدة 11 عامًا للعمل في وظائف مختلفة. خلال (2013 – 2016)، ترأس الغنام فريق الدعم الدستوري التابع لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) لدعم لجنة صياغة الدستور في وضع مسودة الدستور الليبي بالإضافة إلى کونه المسؤول السياسي الرئيسي في UNSMIL والذي ساهم کذلک في تسهيل اتفاق السلام (اتفاق الصخيرات - 2015) بين طرفي النزاع الليبي. في السابق، عمل الغنام لمدة عام کمدير لبرنامج سيادة القانون والحکم في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالصومال والذي قام من خلاله بإدارة فريق من أکثر من 70 موظفًا وطنيًا ودوليًا، ونفذ العديد من المشاريع بقيمة 60 مليون دولار أمريکي في مراکز عمل مختلفة بالصومال. خلال السنوات )2009 - 2012(، عمل أيضًا مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق کمدير لفريق الحکم وککبير المستشارين لبرنامج سيادة القانون والإصلاح القضائي والذي قدم برامج متعددة لدعم القضاء العراقي. خلال السنوات (2006 - 2009)، عمل الغنام کمستشار دستوري وقانوني لبعثة الأمم المتحدة في العراق حيث ساهم في دعم عملية کتابة الدستور العراقي الحالي ومحاولات مراجعته. قبل إعارته للأمم المتحدة، بدأ الغنام حياته المهنية کوکيل للنائب العام وضابطاً بالشرطة المصرية.

الغنام حاصل على درجة الدکتوراه في القانون الدولي من جامعة دورهام بإنجلترا، وماجستير في الدراسات القانونية الدولية من الجامعة الأمريکية، کلية واشنطن للقانون بالولايات المتحدة الأمريکية. بالإضافة لذلک، فهو حاصل على درجة الماجستير في القانون الدولي لحقوق الإنسان من الجامعة الأمريکية في القاهرة، وشهادة البکالوريوس في القانون من أکاديمية الشرطة المصرية.

الغنام سبق له إلقاء العديد من المحاضرات والعروض التقديمية للدورات التدريبية المختلفة في مجالات القانون وحقوق الإنسان. تم اختياره کذلک لمنح دراسية مختلفة من بينها زمالة هيوبرت همفري (2004-2005) وبرنامج المتخصصين الزائرين التابع لبرنامج فولبرايت بعنوان "الوصول المباشر إلى العالم الإسلامي" وهو برنامج قصير المدى للمحاضرات المکثفة والتواصل مع الجمهور الأميرکي والتشاور بهدف تعزيز فهم الأميرکيين للحضارة الإسلامية وتاريخ وسياسة وثقافة العالم الإسلامي.