هيئة التحرير

رئيس هيئة التحرير

المستشار الدکتور/ فهر عبد العظیم صالح عمارة

نائب رئیس محکمة الاستئناف الاقتصادية.
الأستاذ المنتدب بکلیة القانون بالجامعة البریطانیة بمصر.
محکم دولي معتمد.

ijdjl.journalgmail.com


التحق المستشار الدکتور فهر عبد العظيم عمارة بالعمل بالنيابة العامة بمصر في عام 1998 حتى اعتلي منصة القضاء في عام 2004 حيث تدرج منذئذ للعمل بالمحاکم على اختلاف درجاتها وتعدد اختصاصها، وهو يشغل حالياً منصب نائب رئيس محکمة الاستئناف الاقتصادية.

بجانب عمله القضائي، فهو أستاذ منتدب غير متفرغ بکلية القانون بالجامعة البريطانية في مصر (BUE)  منذ عام 2016. وبصفته أستاذاً بهذه الکلية، فهو يتولى تدريس عدد من المقررات الإلزامية باللغتين العربية والإنجليزية، بيد أنه في الواقع يجيد ثلاث لغات: العربية (لغته الأم) والإنجليزية والفرنسية. وهو أيضاً يشرف على رسائل تخرج الطلاب وعلى برنامج المحاکمات الصورية التدريبية بالکلية.

انطلاقاً من خبراته العملية العميقة کقاضي بمختلف دوائر ودرجات المحاکم المدنية والتجارية والاقتصادية بمصر وتأسيساً على دراساته العليا ذات الصلة التي أجراها في مصر وکندا، فهو علاوة على ما تقدم يعمل کمحکم دولي مقيد ومعتمد لدي العديد من مراکز التحکيم الشهيرة منها: محکمة لندن للتحکيم التجاري الدولي (LCIA)، مرکز تحکيم مجلس التعاون الخليجي، مرکز القاهرة الإقليمي للتحکيم التجاري الدولي. وهو بهذه المثابة، يمارس التحکيم عملياً في مجال المنازعات التجارية الدولية ومنازعات الاستثمار الدولي خاصة تلک المتعلقة بعقود واتفاقات الطاقة.

يمتد تخصص المستشار الدکتور فهر عمارة لمجالات: التحکيم والتوفيق، الإجراءات المدنية والتجارية المقارنة، القانون التجاري وقانون الشرکات، القانون الدولي الخاص، منازعات العقود الوطنية والدولية، منازعات الثروة المعدنية والطاقة، مناهج البحث العلمي وإبستمولوجيا القانون، المنطق القانوني والمنطق القضائي.  

على الصعيدين الإقليمي والدولي، نشر المستشار الدکتور فهر عمارة عدداً من الکتب والمقالات العلمية باللغتين العربية وبالفرنسية.

اکتسب المستشار الدکتور فهر عبد العظيم خبرة طويلة في التدريس الجامعي منذ عام 2007 وحتي الآن. يذکر أنه من عام 2010 إلى عام 2016، عمل مساعداً لأستاذه في مجال البحث العلمي والترجمة والتأليف والتدريس، وقد کان ذلک أثناء فترة دراساته العليا بکلية القانون بجامعة لافال بکندا.

ومن حيث دراساته الأکاديمية: فقد حصل في عام 2016 على درجة الدکتوراة (LL.D) في التحکيم التجاري الدولي وقانون الإجراءات المدنية المقارن من کلية الحقوق، جامعة لافال، کندا. وفي عام 2008، حصل على درجة الماجستير في المعاملات القانونية التجارية الدولية من الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا في القاهرة. وفي عام 1996، تخرج في أکاديمية الشرطة بمصر حيث حصل على بکالوريوس القانون وعلوم الشرطة.

 

الايميل: Fehr.Emara@bue.edu.egJuge_fehr@yahoo.com

 

لينکدان: https://www.linkedin.com/in/judge-fehr-emara-ll-d-4a878621/?originalSubdomain=eg